تابعنا:      

رسالة رئيس مجلس الإدارة

السادة مساهمي شركة الساحل للتنمية للاستثمار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

03/04/2017

يسرني وإخواني أعضاء مجلس الإدارة أن نجتمع بكم ونستعرض معكم التقرير السنوي لشركة الساحل للتنمية والإستثمار للسنة المنتهية في 31/12/2016 .

لقد كان عام 2016 مليئا بالأحداث غير المتوقعة والتغييرات الجذرية في أنحاء من العالم. من أهمها قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وانتخاب دونالد ترامب رئيسا منتخبا في الولايات المتحدة.

فعلى الرغم من أن تطبيق البند 50 من ميثاق الإتحاد الأوروبي سيكون في مارس من عام 2017. الا أن ردة فعل الفورية من المستثمرين كانت بدفع الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى مقابل الدولار منذ 31 عاما ، كما خفض بنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ سبع سنوات نظرا لتفاقم التوقعات الاقتصادية في بريطانيا.

ولقد تراجعت أيضا التجارة الحرة في عام 2016. وتم إعتبار الصفقات التجارية المقترحة ضمن كل من الشراكة التجارية والاستثمارية الأمريكية عبر الأطلسي والشراكة التجارية الأمريكية عبر المحيط الهادي منتهية في شكلها الحالي. أضف لذلك أن الحكومة الأمريكية القادمة بقيادة دونالد ترامب لديها أيديولوجية حماية قوية للسيادة الأمريكية الداخلية . الأمر الذي أفقد الدول الأوروبية ، وخصوصا فرنسا وألمانيا ، الحماس في إبرام الصفقات التجارية .

ولقد أبقت البنوك المركزية أسعار الفائدة عند مستويات فائدة منخفضة وحتى سلبية طوال عام 2016. وعلى الرغم من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي في الولايات المتحدة لأسعارالفائدة للمرة الثانية منذ عام 2006، مما يدل على إستدامة مستوى النمو الاقتصادي الحالي.

وعلى الرغم من التصويت بالخروج من الإتحاد الأوروبي فإن النمو في المملكة المتحدة فاق الاتحاد الأوروبي من حيث الناتج المحلي الإجمالي. كما استمر مستوى التعافي في الإقتصاد الأميركي ثابتا، في حين واجهت اليابان إنكماشا اقتصاديا. كما أظهرت الصين مؤشرات على ضعف النمو على مدار السنة.

على صعيد القوة العاملة، استمر معدل البطالة في أميركا في تراجعه بعد ثباته في أغلب الأيام من عام 2016. أما في منطقة اليورو، فإن معدل البطالة ما زال يراوح عند مستوى 10٪. وفي الوقت نفسه، اقترب التضخم في الأسعار من مستوى 2٪ في الولايات المتحدة .

وكذلك في منطقة اليورو ، فقد دفع إرتفاع سعر البترول وارتفاع سعر صرف الدولار أرقام التضخم الى الأعلى.أما اليابان فلا تزال تواجه احتمالات دورة انكماشية سلبية.

كانت لأسواق الأسهم، خصوصا في الولايات المتحدة ،عودة مثيرة للإعجاب. فلقد دفع إنتخاب دونالد ترامب والتوقعات برفع القيود وتعديل الضرائب الى صعود حاد في نهاية العام. على عكس ما حدث في بريطانيا حيث تدنت عوائد الاستثمار الأجنبي نتيجة لضعف الجنيه الاسترليني مقابل العملات الرئيسية.

السادة المساهمين ،،،

لقد هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ 12 عاما في عام 2016. ، واستمرت الاقتصادات المصدرة للنفط بتكبد عجز في الموازنات نتيجة لانخفاض أسعار النفط . وعليه فقد اتجهت المملكة العربية السعودية إلى إصدار السندات للأسواق الدولية لأول مرة. الى ان اتفقت الأوبك في نهاية المطاف إلى خفض الانتاج من أجل تخفيف الإنتاج الفائض في جميع أنحاء العالم لمعاودة رفع الأسعار .

ولقد أدت موجة من التفاؤل في دول مجلس التعاون الخليجي الى تحقيق مكاسب لمعظم الأسواق المحلية خلال الربع الأخير من عام 2016. ويأتي ذلك بعد أن سجلت جميع الأسواق فيه انخفاضات حادة في عام 2015.

على الصعيد المحلي ، شهدت سوق الكويت للأوراق المالية أداء مختلطا عام 2016، حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة 2.4٪، في حين إستمر المؤشر الوزني في الثبات وذلك بسبب الأداء الضعيف لأسهم الشركات الكبرى. كما كان نشاط التداول خلال العام منخفضا أسوة ببقية دول مجلس التعاون الخليجي. فانخفضت القيمة الإجمالية للتداول بنسبة 27.5٪ إلى 2.9 بليون دينار كويتي ، في حين انخفض حجم التداول خلال العام بنسبة 27٪ لتصل إلى 30.3 بليون سهم.

السادة المساهمين ،،،

لقد جاهدت شركة الساحل للتنمية والاستثمار بالنئى بنفسها عن المؤثرات السلبية التي تدور في العالم والمنطقة ، فبعد أن تمكنت الشركة من تسديد ديونها بالكامل بعد مفاوضات صعبة بالاضافة الى الإنتهاء من النزاعات القانونية المعلقة ، أصبحت في وضع مالي صحي للغاية، يتيح لها الانطلاق واستعادة موقعها في الاقتصاد الكويتي. مما كان له الأثر الإيجابي على النتائج المالية الموجبة للشركة لعام ٢٠١٦ . ونحن نتطلع إلى تسريع هذا النجاح إبتداءا من عام 2017 ، من خلال استراتيجية جديدة قائمة على طرح خدمات مالية واستثمارية مبنية على الانتشار والتوسع الذي يتعدى الحدود الجغرافية ، بالاضافة الى تحسين وزيادة الاستثمارات القائمة بالشركة .

وفي هذه المناسبة، أود أن أعرب عن خالص تقديري لمساهمي الشركة على ثقتهم ودعمهم المستمر للشركة ، ولأعضاء مجلس الإدارة وجميع الموظفين في الشركة الساحل لعطائهم الدائم والدؤوب لما فيه المصلحة ، مستعينين بتوفيق الله تعالى ورعايته .

وحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته